لماذا طار عدنان خير الله على عجل الى بغداد !؟
حقيقة وفاة او مقتل وزير الدفاع [ عدنان خير الله الطلفاح ] .. حقيقة عشتها وحققت فيها شخصيا وكما يلي :-
ومن ارشيفي وذاكرتي اكتب لكم !
مقدمة :
لماذاطار عدنان خير الله على عجل الى بغداد !؟
الحقيقة التي ذكرها برزان ولم يلتفت لها احد !! ان عدنان كان متزوج بالسر , وانه من ايام قليلة ولد له ولد من الجديدة ! وهاهم منتصرين ومعيدين في العمادية فيدورالاستراحة ,, وهنا كشفعدنان لصدام الحقيقة!
فايده وشجعه ولم يزعل عليه فطار عدنان من الفرح وقرر ان يغادرالى بغداد ليجلب زوجته وابنه منها ليراهم صدام ويعلنها بلا تردد !! وهكذا طار ليلة العيد .
سأخوض في وفاة وزير الدفاع فقط من زاوية واحدة وحسبما رأت عيناي وسمعت اذناي وانا مكلف بالتحقيق الابتدائي الامني في الساعات الاولى من سقوط المروحية ..
كما اشتهر عن سقوط طائرة الوزير المروحية والتي كان يقودها شخصيا عائدا من شمال العراق و كانت اسر وعوائل صدام حسين مجتمعة تتنزه بمناسبة العيد الذي انقلب الى عزاء عام على الشعب العراقي باجمعه في المصايف
وفي اول الربيع وفي يوم 5-5-1989 وعصر ذاك اليوم واثناء عودته الى بغداد واجهته عاصفة رملية فسقطت طائرته على بعد 15 كم من قرية ديبكة و10 كم من قرية سربشاخ شمال مخمور وغرب مدينة الدبس ! وسقطت الطائرة بحدود الساعة 1800 , وكان اليوم آخر يوم من ايام رمضان ,
وهنا ستجد ردا ودليلا ضد من اتهّم صدام حسين في تدبير قتل وزير دفاعه وشقيق زوجته عدنان خير الله الطلفاح .
مضارب شمّر شرق ديبكة ! :
{ شاهد الصورة },, من كوكل ايرث !
الوزير يسقط بمروحيته في وسط مضارب شمّر !
حيث كانوا منشغلين في حصاد القمح والشعير آنذاك .
نعم سقطت الطائرة بين بيوت الشعر لقبيلة[ شمر عبدة ] التي كانت تسكن قرى ديبكة وسربشاخ تنفيذا لسياسة تعريب المنطقة ومسك وحراسة انابيب النفط الذي يمر مع سلسلة جبال ديبكة والدبس .
كانت هذه القبيلة ويرأسها الشيخ نايف حواس الهثمي ويساعده الشيخ منيف حواس الهثمي ( زوج اختي ),
وكنت آنذاك أعمل شخصيا في أمن كركوك وما ان سقطت الطائرة حتى ارسل لي رئيسي { العميد هيثم التكريتي } وابلغني انه جاءه هاتف من رئاسة الجمهورية باعتبار دائرتنا العامة مرتبطة آنذاك بها ,
والأمر بالتحرك الفوري واجمع المعلومات عن كثب لمعرفة حقيقة ما جرى للمروحية . وكان مدير الأمن يعرف علاقتى بشيوخ عشيرة شمر ونسابتهم لعائلتي .
ولذا تحركت من فوري في صباج يوم العيد { اول يوم من العيد } الى قرية { سربشاخ } و { بلكانة } عن طريق الدبس حيث ديوان وبيوت شيوخ شمر عبدة { نايف واخوته منيف ونواف وعلي ولد حواس الهثمي !! وكان معي ضابط اخر بمعيتي !
اول تلفون ورد عن طريق {رعيل الخيالة } على الزاب المجاور للدبس , وهي اقرب قطعة عسكرية , وصل لها المبلغون .. بالحادث , بعدها
الجو مكفهر ومُغبر :
النظرة الاولى وفي صبيحة اليوم الثاني .. التي يمكن ان تطلقها على الجو آنذاك ..كان بقايا عاصفة ترابية قد ضربت المنطقة واثار التراب الطيني بادية على كل مكان في القاطع ورياح متغيرة في تعرجات الطريق القديم خاصة بعد عبور جسر الدبس باتجاه سربشاخ
قرية بلكانة - الدبس :
وصلنا هناك وبعد الترحيب وشرب القهوة ولدقائق بعد ان اطلعتهم عن المهمة ..حيث اصطحبنا الشيخ منيف الحواس { ابو حواس .. زوج اختي } توجهنا الى محل السقوط { كما في الصورة المرفقة } ..
حيث وجدت مكان السقوط الذي بني جامع ضخم في محل السقوط على بعد امتار من الشارع الفرعي الذي يقود الى { الخازر } وجبل مكحول " الارض جرداء الا من زراعة الحنطة والشعير .. وهي اراض وزعت لافراد عشيرة شمر " تمليكا " لاغراض تعريب القاطع .. .
عند الطائرة المروحيّة :
وجدت الطائرة تحرسها مجموعة من استخبارات القوة الجوية ! وبعد التعارف وبالتنسيق معهم صعدت الطائرة , وقمت بالقاء نظرة عامة وكتبت ملاحظات !
وكان معي مصوّر من فنيّة الامن ..
ومعه كامرة تصوير وقمنا باخذ عشرات اللقطات ولم اجد اية علامات انفجار وحريق مما يولده انفجار عبوة ناسفة وهذا واضح للعيان .
الطائرة محطمة كمثل سيارة شحن سكانيا ومستقرة على جانبها الايسروقطع منها متشظية على ارض مساحتها لا تزيد عن 50 متر فقط .
وعلى بعد 100 متر كانت بيوت شعر لبدو " الشيخ منيف الحواس " وكانوا يعرفونني شخصيا وكانوا يرعون الغنم بسبب توفر بقايا الحصاد الذي جرى من ايام قليلة ! وجلست لشرب الشاي في الخربوش او بيت الشعر وحكى لي البدوي " غباش " ما يلي بلسانه ولهجته البدوية !
غبّاش الشمري : يسولف بلهجته البدوية ! :-
{{ وكع بعير من السما }}
يقول غباش :
(( [[ كان الجو مغبرا مع هواء عواصف ترابية وزوابع رعدية شديد يصل درجة الريح الصفراء ولهذا لم نخرج بالغنم للرعي عصراليوم بأنتظار ان ينقشع الغبار ويصفو الجو! بينما نحن في بيت الشعر سمعت دوي " طبّة " قوية على الارض فصاحن النسوة " وكع بعير من السما "
وذهبنا نركض لرؤية ما يحدث من مصدر الصوت وهرعت بيوت اخرى وتوجهت بنفس الاتجاه فرأينا انوار لم نكن نراها الا بعد ان اقتربنا بسبب الغبار والرياح واقتربنا فسمعنا اصوات انين وصياح ..
فوجدنا طائرة ساقطة والدماء تملأ الطائرة فيها عدد من الضباط والعسكريين فبادرت الى الشيخ نايف الحواس بسيارتي وشرحت الوضع له فركبنا سيارته الى سرية خيالة { عند جسر الدبس } تقع على ضفة الزاب في الدبس ,
فيها اقرب تلفون عسكري وبدأت الاتصالات وامتلأ القاطع بالاستخبارات والضباط والمسولين الامنيين والعسكريين حسب رواية الشهود كان غير معروف المعالم لأنه كان ملطخا بالدماء والتراب......قال بلهجته البدوية "بحياتي ما شايف هيج عاصفة، إيدي كدامي ما أشوفها".
انتهى غبّاش من سالفته !!
فوجدنا طائرة ساقطة والدماء تملأ الطائرة فيها عدد من الضباط والعسكريين فبادرت الى الشيخ نايف الحواس بسيارتي وشرحت الوضع له فركبنا سيارته الى سرية خيالة { عند جسر الدبس } تقع على ضفة الزاب في الدبس ,
فيها اقرب تلفون عسكري وبدأت الاتصالات وامتلأ القاطع بالاستخبارات والضباط والمسولين الامنيين والعسكريين حسب رواية الشهود كان غير معروف المعالم لأنه كان ملطخا بالدماء والتراب......قال بلهجته البدوية "بحياتي ما شايف هيج عاصفة، إيدي كدامي ما أشوفها".
انتهى غبّاش من سالفته !!
مكان سقوط الطائرة يعجّ بالمحققين :
عشرات الضباط واللجان التحقيقية من كبار القوة الجوية والمهندسين والحرس الخاص والمخابرات , وصلت بهذا اليوم الى المكان واستمعوا الى روايات البدو , ليرفعوا تقاريرهم
بعد المعاينة والتصوير :
عدنا الى كركوك ورفعنا تقريرا عاجل وسلمته مع شرح توضيحي على الخارطة .. مع عشرات الصور التي التقطها الضابط الفني الذي يرافقني وانتهت مهمتي وتركت السيد العميد هيثم التكريتي بالتفاصيل ورد الجواب !!
افتراءات مزهر الدليمي :
كتبت هذه الملاحظات بعد ان قرأت اباطيل واكاذيب " مزهر الدليمي " المنتشرة على صفحات كوكل في الف موقع وموقع !
مزهر الدليمي:
أغتيل في الفلوجة عام 2005 عندما عاد من فرنسا للعب دور محوري في السياسة العراقية الجديدة، وكان وكيلا لشركة بيجو الفرنسية للسيارات ونجح بفتح معرض لها في سوريا وكان ينوي فتح المعرض الجديد في العراق، وكان الرجل يدعّي الكثير اقول واضح جدا ان ما سرده الدليمي عبارة عن تلفيق وافتراء .
بشهادتي ومعرفتي اقول :
وان مقتل وزير الدفاع عدنان خير الله الطلفاح كان بسبب تحطم طائرته المروحية ! نتيجة تعرضها لرياح عواصف ترابية وزوابع رعدية مغبرة آنية .
بعد المعاينة والتصوير :
عدنا الى كركوك ورفعنا تقريرا عاجل وسلمته مع شرح توضيحي على الخارطة .. مع عشرات الصور التي التقطها الضابط الفني الذي يرافقني وانتهت مهمتي وتركت السيد العميد هيثم التكريتي بالتفاصيل ورد الجواب !!
افتراءات مزهر الدليمي :
كتبت هذه الملاحظات بعد ان قرأت اباطيل واكاذيب " مزهر الدليمي " المنتشرة على صفحات كوكل في الف موقع وموقع !
مزهر الدليمي:
أغتيل في الفلوجة عام 2005 عندما عاد من فرنسا للعب دور محوري في السياسة العراقية الجديدة، وكان وكيلا لشركة بيجو الفرنسية للسيارات ونجح بفتح معرض لها في سوريا وكان ينوي فتح المعرض الجديد في العراق، وكان الرجل يدعّي الكثير اقول واضح جدا ان ما سرده الدليمي عبارة عن تلفيق وافتراء .
بشهادتي ومعرفتي اقول :
وان مقتل وزير الدفاع عدنان خير الله الطلفاح كان بسبب تحطم طائرته المروحية ! نتيجة تعرضها لرياح عواصف ترابية وزوابع رعدية مغبرة آنية .
وهذا مناف ومناقض تماما لرواية الدليمي عن [ ان الجو الذي وصفه بالصحو ولا رياح ومناسب للطيران بكل انواعه ]
بمعنى آخر .. عندما نكشف كذبا ! وافتراءا .. نستجلي الحقيقة !
ولم اشأ ان اتحدث الا عن الامر .. كما رأيته بأمّ عيني . بامانة .
بمعنى آخر .. عندما نكشف كذبا ! وافتراءا .. نستجلي الحقيقة !
ولم اشأ ان اتحدث الا عن الامر .. كما رأيته بأمّ عيني . بامانة .
نقاش :
بال
شهادتي :
شهادة المهندس الجوي عامر عبدالستار
وهو يقول ان الطائرة لم تدفن !! كما نقلت اعلاه ! وانه كضابط فني ومهندس .. كان يأخذ منها قطع {مواد احتياط } لانها في مقبرة الطكائرات ولا يعني الدفن
ثانيا :
عائلة صدام والوزير كانوا في العمادية ..
وهي بعيدة جدا عن الموصل .. التي تبعد 3 ساعات عن بغداد فليس
من المنطقي ان يركب سيارة .. والعمادية فوق سرسنك وفوق دهوك
وفوق الموصل .. يعني 3 ساعات ما يوصل للموصل ,, والجو ربيعي .
وعيد والناس قد خرجت الى الشمال ,,
صباح الحمداني
جامع العدنانية الذي بني واقيم في الفلاة!
في البقعة التي سقطت فيها طائرة وزير الدفاع
خبز والزاد ما غزّر ولك ليش ؟؟؟
بعثها لي د حميد .. ليقول لي ان المنطقة بعيد
[المنطقة التي وقعت فيها الطائرة .. بين بلكانة وبين ديبكة ..
وهذه الاراضي اعطاها صدام حسين .. لبيت منيف الحواس .. زوج اختي في مسلسل التعريب ...
وهي منطقة متنازع عليها .. بين اربيل وكركوك ومخمور ...
و99% اداريا المنطقة.. تابعة لكركوك ..
ومع هذا .. لهؤلاء
ايتام صدام ... والذين يبحثون بالقذارة ليعثروا على حب رمان او حب ركي
مدير الامن عميد هيثم التكريتي ,, مرة زار المنطقة .. وكنت معه للتعارف مع بيت منيف الحواس .. وليطلع على امتداد انبوب النفط.. ورحت معه وذبحوا لنا في حينه !! لان الشيوخ .. من ربع علي حسن المجيد وصدام .. ...
وعندما وقع الحادث للطائرة وباول يوم العيد .. رحت اركض ... انقلبت الدنيا .. فاتصل بي المدير .. وقال لي صباح الطائرة وقعت عند بدو شيخ منيف ... روح ابني اليهم وتحقق ..
اي غبي ... بتلك الحالة يبحث عن الحدود الادارية ,,
والقضية تهم الرئيس ؟؟
ولماذا التكذيب ؟؟
القصة حكيناها كما انزلت ..
للعلم .. بعد فترة ... هربت من مزرعة عزة الدوري باتجاه الحويجة ببنفس المنطقة 2 غزال ...
ايضا بعث علي المدير .. ورحت ابحث .. عن الغزلان فيها البدو ...
ومن رحت علمت ان الجماعة البدو... عثروا عليها وذبحوها واكلوها ...
ورجعت .. بلغت المدير باني لم اجدها ...
اخبر .. سليمان الجبوري ... قل له لا تبحث في !!!! حب مال ركي !!
[23:20, 26-08-2020] Sabah Al Yahya: شيخ منيف زوج اختي وصدام .... وتحت معي ..
[23:21, 26-08-2020] Sabah Al Yahya: وتلك الايام
[23:24, 26-08-2020] Sabah Al Yahya: ....شوف با د حميد .... هل في يوم الايام ... تكلمت بكلمة واحدة ضد المحامي سليمان ابو ايثار ؟؟؟ وانا اعرف الكثير !! وانتبه الى كلامه .. يقول جافى الحقيقة .... فليحدد اين ؟؟؟؟ اين كذبت ... ؟؟
[23:27, 26-08-2020] Sabah Al Yahya: هل تعلم .. ان ابو ايثار عنده نسخة من مذكرات بروان .. واعطاني عينات منها .. وسافرت للكويت .. لغرض بيعها .. واتصلت به من هناك .. لانه دفع بها 10 الف دولار ... وارد 100 الف دولار .؟.؟.؟؟ بدون علم صديقه { محمد بن برزان } ..... ؟؟؟ اين الامانة ؟؟؟ وعلى اي اساس يريد بيعها ؟؟؟؟ وهي ليست له .... وانت خذ قياس .... ... انا شخصيا ... لا احب .. شغل النسوان ... والنقل ؟؟ .. لكن لاضرب لك مثلا ...
[23:27, 26-08-2020] Sabah Al Yahya: برزان
[23:28, 26-08-2020] Sabah Al Yahya: اتحداه ... اان يجلب لي شيء تحدثت به .. غير حقيقي ؟ لكن ابت النذالة ان تفارق اهلها
[23:33, 26-08-2020] Sabah Al Yahya:
ادناه شهادات كتبت على موضوعي : وانقلها هنا !
اولا :
شهادة المهندس الجوي عامر عبدالستار
بخصوص سقوط طائرة وزير الدفاع العراقي الأسبق الفريق الأول الركن طيار عدنان خيرالله رحمه الله وطيب ثراه.
أود أن أبين مايلي وأشهد الله أني صادق ومسوؤل عن كل حرف كتبته وللتاريخ أثبت ما يلي:
بتاريخ 5/5/1989 هوى النجم العراقي بالطائرة المرقمة 5700 رقم الصنع 28145 أميركية الصنع نوع بيل ( 214ST ( Super Transport في حوالي الساعة الخامسة والنصف من عصر آخر أيام رمضان ومعه كل من المقدم الطيار سمير عبدالرحمن والرائد الطيار صائب التكريتي والفني الجوي ن ض جاسم من مدينة الموصل واثنين من حماية الوزير والمراسل عزيز ججو والذي توفي لاحقا بسبب إصاباته الشديدة.
عرض فلم زيارة الرئيس صدام حسين وعائلته والوزير في نشرتي أخبار الساعة التاسعة والحادية عشرة ليلا من تلفزيون بغداد، بينما كان الوزير متوفيا ولكن لا أحد يعلم بالخبر لأن الطائرة كانت مدنية الطلاء وليست عسكرية، كما أن الوزير حسب رواية الشهود كان غير معروف المعالم لأنه كان ملطخا بالدماء والتراب.
في اليوم التالي أقلعت طائرتان نوع جت ستار من السرب الرئاسي في مطار المثنى الى قاعدة فرناس الجوية في الموصل حاملة معها ضباط من كافة صنوف الجيش ومن الرتب العالية حيث كنت أنا أقلهم رتبة، وكانت رتبتي نقيب وبصفتي آمر الخط الثاني لهذا النوع من الطائرات، ثم نقلنا مباشرة الى موقع الحادث بواسطة خمس طائرات نوع Mi-17.
كانت الطائرة مقلوبة على جهة اليسار ومكسورة من منتصفها وبتضرر شديد في مقدمتها مع كسر العجلة الأمامية Nose Wheel وانغراسها في الأرض حيت قام أحد الأشخاص وبجهد كبير بإخراج العجلة من الأرض .
تم الكشف على الطائرة بدقة شديدة وتثبيت كافة المعالم والشخوص بالرسم على الورق وتحديد أماكن ارتطام العجلات والريش الرئيسية بالأرض، ومن خلال إفادة أحد ساكني بيوت الشعر التي سقطت الطائرة بالقرب منها، وهو رجل متوسط العمر، حيث أكد على رداءة الجو العالية وما زالت عبارته راسخة في ذهني عندما قال بلهجته البدوية "بحياتي ما شايف هيج عاصفة، إيدي كدامي ما أشوفها".
لم تنفجر الطائرة عند ارتطامها بالأرض ولم يكن فيها آثار نار أو ما شابه ذلك، ونقلت بجسم شبه كامل وأودعت في مقبرة طائرات جناح طيران الجيش الثاني في التاجي، وكنت أنا شخصيا ولسنين طويلة أقوم بسحب منها بعض المواد الاحتياطية حيث كنا في حصار كما تعلمون.
ملخص ما جرى أن الطائرة أقلعت بمفردها، أي لم تكن معها طائرة مرافقة آخرى، أي أن الطائرة الثانية عادت الى بغداد قبل العاصفة، وكان فيها أحد أصدقائي المهندسين من رف سمتيات النقل المستقل، لا أحب ذكر أسمه هنا، وأن هذه الطائرة كانت بقيادة النسر 01 أي الوزير والمقدم الطيار سمير عبدالرحمن قد غيرت وجهتها من موصل- بغداد الى موصل- كركوك- بغداد لتفادي العاصفة، ولكن لم يكن لهم ذلك، فهبطت الطائرة أمام معمل جص مخمور وبإفادة الشهود من الفرسان في المعمل بأن الطائرة هبطت وأطفأت محركاتها وتم ربط ريشها من قبل الفني الجوي لرداءة الجو، وتم الانتظار لمدة حوالي نصف ساعة لكن لم يتحسن الجو بل زادت شدة العاصفة، وهنا تم تشغيل الطائرة للعودة الى قاعدة فرناس لاستحالة إكمال المهمة، وتم مناداة المجس الجوي وكان فيها ضابط هو النقيب عبدالرحمن، وتم إخباره بنية الرجوع الى فرناس، ولكن القدر لم يمهلهم فبعد لحظات وجيزة ارتطمت الطائرة بشدة بدوران الى اليسار وانحدارالى الأسفل ثم ارتطام عنيف بالأرض، وهذا من خلال الكشف وملاحظة آثار ارتطام العجلة الأمامية والريش الرئيسية بالأرض وتهشم مقدمتها.
لم يقم النقيب عبدالرحمن بتتبع الموضوع، حيث قال في إفادته خلال التحقيق بأنه ظن أن الوزير قد وصل القاعدة ولم يناده كونه وزير ويعلم مسبقا أن الطيارين ال VIP لا يلتزمون بمثل هذه الأمور، فقال خرجت لأتوضأ وأتهيأ لإعداد الفطور (في رمضان)، وقد تمت محاسبته ومعاقبته بالتقصير من قبل محكمة عسكرية وسجن بضعة سنين وخرج فيما بعد بعفو.
السبب الرئيسي لسقوط الطائرة هو رداءة الجو، حيث قامت اللجنة بإعداد تقريرها وأشارت الى ذلك والى ظاهرة تحصل عند الطيارين في الأجواء الرديئة وهي Unusual position حيث التوتر الشديد وعدم القدرة على التمييز بين السماء والأرض لانعدام الرؤية وعدم الاعتماد على قراءة الآلات ويؤدي ذلك الى تقدير موقف خاطئ من ارتفاع الطائرة ووضعيتها.
وارفق صورة للمرحوم صائب التكريتي مع إحدى طائرات ال ST من النوع VIP .
8 مايو، 2016، الساعة 09:54 ص
ثانيا :
الشهادة الثانية ... المقاتل ب ص
أشهد على صحة كلام السيد عامر عبدالستار،
وانا من نقل الطائرة شخصيا بواسطة عربة نقل من طراز (فاون) الى مقبرة الطائرات في التاجي، شمال بغداد، وكان وقت الوصول الساعة الحادية عشرة ليلا، وكلفت بدفن الطائرة في مقبرة الطائرات، كالعادة، لكني لم ادفنها، وانما وضعت عليها شبكة تمويه فقط، وتم توبيخي على عملي هذا.
وانا من كشف شريط الفديو وتم تسليمه والحقيبة الشخصية للسيد الوزير، يرحمه الله، وكانت في داخلها مبلغ وملابس وأشياء اخرى.
وتم فتح التحقيق لمرة ثانية بعد سنتين من الحادث وأغلق، واتحدى اي شخص كشف على الجهة اليسرى من الطائرة الجزء الخلفي، والدليل هو انه انا من وجد الحقيبة الشخصية في غرفة الحقائب الكائنة في الجهة اليسرى بعد وصول الطائرة الى التاجي.
برأيي كان حادثاً عرضياً وليس اي عمل اخر، والله اعلم، وعلى ضوء هذا الحادث تم إصدار امر بتركيب مؤشر الارتفاع الراديوي لكل الطائرات وتم ذلك فعلا.
الشهادة الثالثة
المقاتل عماد جواد الحياني الرفاعي
كنت وقتها ضابط خفر (مناوب) حركات الجناح الثاني طيران الجيش، والله على ما اقول شهيد
كان الطيران عندنا متوقف بسب تردي الحالة الجوية، واتصل بي احد الضباط من حركات قيادة طيران الجيش وأبلغني بالأمر، وطلب مني إبلاغ امر الجناح بإيقاف الطيران بسبب رداءة الجو.
8 مايو، 2016، الساعة 09:54 ص
الشهادة الرابعة
تقرير لجنة التحقيق :
اترك الحديث لـ اللواء الطيار مدير السلامة الجوية ليكمل لنا سرد وقائع الحادث بحكم اطلاعه الواسع والحقيقي على ما جرى عصر يوم 5 مارس
1989 ومقتل وزير الدفاع الفريق الأول الركن (عدنان خيرالله طلفاح).... قائ ًلا:
باشرت مهامي فورًا وطلبت من قائد طيران الجيش إبراق برقيات فورية إلى جهات معينة سأذكرها لغرض مساعدتي في إجراءات التحقيق وكل
حسب اختصاصه لإبداء الاستشارة وقد تألف هذا الفريق"مستشارين اثنين من قيادة القوة الجوية من اختصاصي سلامة الطيران"مستشار من ديوان وزارة الدفاع"مستشار من جهاز المخابرات" مستشار من مديرية الاستخبارات العسكرية العامة" مستشار من ديوان رئاسة الجمهورية "مستشار من
وحدة القنابل الغير منفلقة "مستشار من الهندسة العسكرية. إضافة إلى طلبي للحضور معي في اللجنة مدير الهندسة الجوية ومدير التجهيز الجوي وآمر سرب الطائرة B والمهندس الأقدم للسرب 214 , وكان معي برفقتي المهندسين العاملين ضمن مديرية سلامة الطيران, طلبت حضور الجميع من خلال رسالتي في الساعة السابعة صباحًا في اليوم التالي في مطار المثنى الجوي في بغداد وطلبنا من قيادة القوة الجوية تهيئة طائرة مواصلات لنقل اللجنة والمستشارين إلى قاعدة فرناس الجوية في الموصل وطلبنا من آمر القاعدة تهيئة طائرتين سمتيتان من نوع 17-Mi لنقل اللجنة والمستشارين إلى مكان الحادث وقد حددنا اليوم التالي بسبب رداءة الأجواء وعدم إمكانية الذهاب في نفس اليوم لي ًلا.
في صباح اليوم التالي 6 مايس 1989 حضر جميع من طلب حضورهم في مطار المثنى وانطلقنا إلى قاعدة فرناس الجوية في مدينة الموصل وبعد
وصولنا إلى هناك تم نقلنا مباشرة بالطائرات السمتية إلى مكان الحادث والذي كان لا يزال الجو فيه مغبرًا ومدى الرؤية ضعيف علمًا بأن الطيارين
كانوا قد سبقونا في طلعة سابقة في الصباح الباكر لاستطلاع موقع سقوط الطائرة مما سهل علينا الانتقال إلى الموقع بسلامة وكانت مشاهدتي للطائرة المنكوبة قبل نزولنا من الجو ساقطة على الأرض وهي منبسطة خالية من العوارض الطبيعية وفيما يلي نص التقرير الصادرعن اللجنة الفنية الخاصة بالحادث:-
1 -معلومات أولية: طاقم الطائرة:الطيار الأول"الفريق الأول الركن عدنان خير الله طلفاح"والطيار الثاني "المقدم الطيار سمير عبد الرحمن محمد،
الركاب هم خمسة أشخاص وهم "الرائد الطيار صائب نعمان مصطفى"الفني الجوي ن.ض براد جاسم محمد صالح, "وثلاث أفراد من حماية السيد الوزير , معلومات عن الطائرة! بعد الرجوع إلى السجلات الفنية صحية الطائرة تبين أن نوع الطائرة هو بيل, التي تحمل الرقم المحلي 5700 ,برقم
الصنع 28145 ,مجموع ساعات الطيران (603 (ساعة و(25 (دقيقة منذ دخولها في الخدمة, عمر المحرك الأول 603 ساعة و25 دقيقة وعمرالمحرك الثاني (746 ساعة و25 دقيقة.
تقرير الحالة الجوية ليوم الحادث: التقرير الجوي الصادر من قسم الأنواء لقاعدة فرناس الجوية في الساعة 1700 من يوم 5 أيار 1989 وكما يلي:
عواصف ترابية وغبار متصاعد، الغيوم لاترى بسبب الغبار، مدى الرؤيا أقل من 800 متر، الريح السطحي (عقده) 8/240،الضغط الجوي 979 مليبار 734 ملم، درجة الحرارة 36 درجة مئوية,الرطوبة النسبية 25 ، %وقد أرفق التقرير بتحذير جوي صادر من الدائرة نفسها أعلاه والمنشئ في الساعة 1650 والنافذ من الساعة 1700 محلي إلى الساعة 2000 محلي من اليوم نفسه ((عواصف ترابية وزوابع رعدية شوهدت ومتوقعة الحدوث فوق بعض أقسام المنطقة الشمالية من القطر, الرؤية أقل من 1 كم, كمية الغيوم الرعدية 1-8/3 /750م))
2 -وصف منطقة الحادث: تقع منطقة الحادث في القسم الجنوبي من قرية (ال َكوير) بالقرب من الطريق العام (موصل – كركوك) وكذلك الطريق
العام (أربيل- مخمور) جنوب قرية (ملا قره) بمسافة 1 كم والمنطقة عبارة عن أرض مفتوحة مستوية جرداء غير مزروعة يقطنها بعض البدو الرحل
من رعاة الأغنام في بيوت شعر ولا تحتوي على أية عوارض طبيعية أو اصطناعية.
3 -ملخص الحادث: أقلعت الطائرة بالساعة 1535 من يوم 5 أيار 1989 من المنطقة الشمالية لمحافظة نينوى إلى بغداد بحدود الساعة 1730وحسب أقوال شهود العيان من منطقة الحادث سمع صوت طائرة سمتية أعقبها دوي ارتطام الطائرة بالأرض بالقرب منهم وعلى أثر ذلك توجهت مجموعة من الأشخاص المدنيين (رعاة غنم) إلى منطقة الحادث وتم إخلاء الشهداء والجرحى منها وأخبار المراجع بالحادث.
4 -تحليل الحادث: توجهت اللجنة المشكلة المكلفة بالتقصي إلى مكان الحادث وبعد فحص حطام الطائرة موقعيًا والاستماع إلى أقوال شهود العيان الموجودين في المنطقة وسماع شريط التسجيل الخاص بالمكالمات في السيطرة الجوية لقاعدة فرناس وقاطع الدفاع الجوي تبين ما يأتي:-
أ- ارتطام الطائرة بالأرض باتجاه (100 (درجة وبزاوية انحدار تقدر بحدود (10-15 (درجة وميلان إلى جهة اليسار وعزز ذلك انخلاع العجلة الامامية في منطقة الاصطدام مع وجود آثار ضربات الريشة الرئيسية بالأرض من الجهة اليسرى مما أدى إلى تحطم الطائرة كليًا وانتشار الحطام لمسافة (50(
مترا باتجاه الصدمة واستمرار القسم الرئيس من الطائرة بالتنطيط باتجاه 270 درجة.
ب- من خلال معاينة وفحص حطام الطائرة لم يلاحظ وجود دلائل لحدوث خلل فني أو حالة اضطرارية فيها أثناء الطيران أو آثار حدوث حريق أو انفجار
في الجو أو على الأرض.
ت- بعد الاستماع إلى المكالمات الراديوية بين السيطرة الجوية لقاعدة فرناس وطائرة الحادث تبين أن الطائرة كانت متجهة باتجاه (160 (درجة ولا
تنوي النزول في القاعدة وبين الطيار استمراره بالاتجاه أعلاه.
ث- بعد إقلاع الطائرة من مكان الواجب بالساعة (1535 (باتجاه (160 (درجة بمرور (10 (عشر دقائق طلب قائد الطائرة تغيير الاتجاه إلى 90 درجة لتجنب العاصفة وبعد مرور (4 (أربع دقائق أصبح اتجاه الطائرة 180 درجة وموقعها شمال شرق (ال َكوير) بمسافة (15 كم) وبين أنه سينزل في
منطقة شمال شرق مخمور بسبب سوء الأحوال الجوية وكان الوقت المتوقع للنزول هو الساعة (1600 (وبالساعة (1726 (أقلعت الطائرة مرة ثانية
من منطقة النزول نفسها ( أيد نزول الطائرة ومكوثها بعض شهود العيان في منطقة النزول) واتصل قائد الطائرة بالقاطع لغرض الإخبار بالعودة إلى قاعدة فرناس الجوية وفي هذه الأثناء تم إخبار القاطع من قبل سيطرة فرناس بالحالة الجوية وكانت عواصف ترابية مدى الرؤية أقل من (1 كم)
وسرعة الريح (15-20 عقدة) وتشتد في بعض الأحيان سرعنها، وبعد مدة من وقت الإقلاع تم الاتصال من قبل الطيار بالقاطع مخبرًا بأنه سيتوجه للنزول في منطقة النزول الأولى (شمال شرق مخمور) واستفسر القاطع عن أسباب العودة فبين الطيار بأن الأسباب تعود إلى رداءة الأحوال الجوية وعدم تمكنه من الاستمرار في الطيران إلى منطقة الموصل وتم الإخبار أصوليًا بالإجراءات المذكورة أعلاه إلى المسؤولين في مركز عمليات القاطع وبعد مرور دقيقتين تم اتصال القاطع بالطائرة للاستفسار منه ولكنه لم يتسلم أي جواب من الطيار فاعتقد بأن الطائرة هبطت في المنطقة وتم أطفاء الطائرة، وفي الساعة (1910 (تم إخبار القاطع هاتفيًا من قبل مركز عمليات القاطع بارتطام الطائرة المذكورة بالأرض وتحطمها.
5 -الاستنتاجات: إشارة إلى ما ورد أعلاه يتضح بأن سبب الحادث هو دخول الطائرة بوضعية غير اعتيادية (Position Usual Un(بسبب رداءة الأحوال الجوية وانخفاض مدى الرؤية المصحوبة بعواصف ترابية وكما جاء في تقارير الأنواء الجوية وأقوال شهود العيان مما أفقد طاقمها السيطرة
عليها وأدى إلى ارتطام الطائرة بالأرض وبسرعة عالية وزاوية انحدار شديدة مع ميلان إلى جهة اليسار (انتهى التقرير الرسمي).
لقد تم إيصال هذا التقرير إلى رئيس الجمهورية وفي نفس يوم صدوره من قبل اللجنة ولاحقًا قامت لجنة سلامة الطيران في قيادة طيران الجيش بإرسال نسخة من هذا التقرير إلى ديوان رئاسة الجمهورية وبعد إطلاع رئيس الجمهورية عليه وما جاء فيه من معلومات حول الحادث ومقترحات لتفادي مثل هذه الحوادث مستقب ًلا وأعيد لي التقرير باعتباري رئيس اللجنة مع تعليقه وتأييده وبالقلم الأحمر شاكرًا الجهود التي بذلت في إعداد التقرير ووافق على جميع ما ورد فيه من حقائق ومقترحات مستقبلية لعدم تكرار مثل هذه الحوادث.
1989 ومقتل وزير الدفاع الفريق الأول الركن (عدنان خيرالله طلفاح).... قائ ًلا:
باشرت مهامي فورًا وطلبت من قائد طيران الجيش إبراق برقيات فورية إلى جهات معينة سأذكرها لغرض مساعدتي في إجراءات التحقيق وكل
حسب اختصاصه لإبداء الاستشارة وقد تألف هذا الفريق"مستشارين اثنين من قيادة القوة الجوية من اختصاصي سلامة الطيران"مستشار من ديوان وزارة الدفاع"مستشار من جهاز المخابرات" مستشار من مديرية الاستخبارات العسكرية العامة" مستشار من ديوان رئاسة الجمهورية "مستشار من
وحدة القنابل الغير منفلقة "مستشار من الهندسة العسكرية. إضافة إلى طلبي للحضور معي في اللجنة مدير الهندسة الجوية ومدير التجهيز الجوي وآمر سرب الطائرة B والمهندس الأقدم للسرب 214 , وكان معي برفقتي المهندسين العاملين ضمن مديرية سلامة الطيران, طلبت حضور الجميع من خلال رسالتي في الساعة السابعة صباحًا في اليوم التالي في مطار المثنى الجوي في بغداد وطلبنا من قيادة القوة الجوية تهيئة طائرة مواصلات لنقل اللجنة والمستشارين إلى قاعدة فرناس الجوية في الموصل وطلبنا من آمر القاعدة تهيئة طائرتين سمتيتان من نوع 17-Mi لنقل اللجنة والمستشارين إلى مكان الحادث وقد حددنا اليوم التالي بسبب رداءة الأجواء وعدم إمكانية الذهاب في نفس اليوم لي ًلا.
في صباح اليوم التالي 6 مايس 1989 حضر جميع من طلب حضورهم في مطار المثنى وانطلقنا إلى قاعدة فرناس الجوية في مدينة الموصل وبعد
وصولنا إلى هناك تم نقلنا مباشرة بالطائرات السمتية إلى مكان الحادث والذي كان لا يزال الجو فيه مغبرًا ومدى الرؤية ضعيف علمًا بأن الطيارين
كانوا قد سبقونا في طلعة سابقة في الصباح الباكر لاستطلاع موقع سقوط الطائرة مما سهل علينا الانتقال إلى الموقع بسلامة وكانت مشاهدتي للطائرة المنكوبة قبل نزولنا من الجو ساقطة على الأرض وهي منبسطة خالية من العوارض الطبيعية وفيما يلي نص التقرير الصادرعن اللجنة الفنية الخاصة بالحادث:-
1 -معلومات أولية: طاقم الطائرة:الطيار الأول"الفريق الأول الركن عدنان خير الله طلفاح"والطيار الثاني "المقدم الطيار سمير عبد الرحمن محمد،
الركاب هم خمسة أشخاص وهم "الرائد الطيار صائب نعمان مصطفى"الفني الجوي ن.ض براد جاسم محمد صالح, "وثلاث أفراد من حماية السيد الوزير , معلومات عن الطائرة! بعد الرجوع إلى السجلات الفنية صحية الطائرة تبين أن نوع الطائرة هو بيل, التي تحمل الرقم المحلي 5700 ,برقم
الصنع 28145 ,مجموع ساعات الطيران (603 (ساعة و(25 (دقيقة منذ دخولها في الخدمة, عمر المحرك الأول 603 ساعة و25 دقيقة وعمرالمحرك الثاني (746 ساعة و25 دقيقة.
تقرير الحالة الجوية ليوم الحادث: التقرير الجوي الصادر من قسم الأنواء لقاعدة فرناس الجوية في الساعة 1700 من يوم 5 أيار 1989 وكما يلي:
عواصف ترابية وغبار متصاعد، الغيوم لاترى بسبب الغبار، مدى الرؤيا أقل من 800 متر، الريح السطحي (عقده) 8/240،الضغط الجوي 979 مليبار 734 ملم، درجة الحرارة 36 درجة مئوية,الرطوبة النسبية 25 ، %وقد أرفق التقرير بتحذير جوي صادر من الدائرة نفسها أعلاه والمنشئ في الساعة 1650 والنافذ من الساعة 1700 محلي إلى الساعة 2000 محلي من اليوم نفسه ((عواصف ترابية وزوابع رعدية شوهدت ومتوقعة الحدوث فوق بعض أقسام المنطقة الشمالية من القطر, الرؤية أقل من 1 كم, كمية الغيوم الرعدية 1-8/3 /750م))
2 -وصف منطقة الحادث: تقع منطقة الحادث في القسم الجنوبي من قرية (ال َكوير) بالقرب من الطريق العام (موصل – كركوك) وكذلك الطريق
العام (أربيل- مخمور) جنوب قرية (ملا قره) بمسافة 1 كم والمنطقة عبارة عن أرض مفتوحة مستوية جرداء غير مزروعة يقطنها بعض البدو الرحل
من رعاة الأغنام في بيوت شعر ولا تحتوي على أية عوارض طبيعية أو اصطناعية.
3 -ملخص الحادث: أقلعت الطائرة بالساعة 1535 من يوم 5 أيار 1989 من المنطقة الشمالية لمحافظة نينوى إلى بغداد بحدود الساعة 1730وحسب أقوال شهود العيان من منطقة الحادث سمع صوت طائرة سمتية أعقبها دوي ارتطام الطائرة بالأرض بالقرب منهم وعلى أثر ذلك توجهت مجموعة من الأشخاص المدنيين (رعاة غنم) إلى منطقة الحادث وتم إخلاء الشهداء والجرحى منها وأخبار المراجع بالحادث.
4 -تحليل الحادث: توجهت اللجنة المشكلة المكلفة بالتقصي إلى مكان الحادث وبعد فحص حطام الطائرة موقعيًا والاستماع إلى أقوال شهود العيان الموجودين في المنطقة وسماع شريط التسجيل الخاص بالمكالمات في السيطرة الجوية لقاعدة فرناس وقاطع الدفاع الجوي تبين ما يأتي:-
أ- ارتطام الطائرة بالأرض باتجاه (100 (درجة وبزاوية انحدار تقدر بحدود (10-15 (درجة وميلان إلى جهة اليسار وعزز ذلك انخلاع العجلة الامامية في منطقة الاصطدام مع وجود آثار ضربات الريشة الرئيسية بالأرض من الجهة اليسرى مما أدى إلى تحطم الطائرة كليًا وانتشار الحطام لمسافة (50(
مترا باتجاه الصدمة واستمرار القسم الرئيس من الطائرة بالتنطيط باتجاه 270 درجة.
ب- من خلال معاينة وفحص حطام الطائرة لم يلاحظ وجود دلائل لحدوث خلل فني أو حالة اضطرارية فيها أثناء الطيران أو آثار حدوث حريق أو انفجار
في الجو أو على الأرض.
ت- بعد الاستماع إلى المكالمات الراديوية بين السيطرة الجوية لقاعدة فرناس وطائرة الحادث تبين أن الطائرة كانت متجهة باتجاه (160 (درجة ولا
تنوي النزول في القاعدة وبين الطيار استمراره بالاتجاه أعلاه.
ث- بعد إقلاع الطائرة من مكان الواجب بالساعة (1535 (باتجاه (160 (درجة بمرور (10 (عشر دقائق طلب قائد الطائرة تغيير الاتجاه إلى 90 درجة لتجنب العاصفة وبعد مرور (4 (أربع دقائق أصبح اتجاه الطائرة 180 درجة وموقعها شمال شرق (ال َكوير) بمسافة (15 كم) وبين أنه سينزل في
منطقة شمال شرق مخمور بسبب سوء الأحوال الجوية وكان الوقت المتوقع للنزول هو الساعة (1600 (وبالساعة (1726 (أقلعت الطائرة مرة ثانية
من منطقة النزول نفسها ( أيد نزول الطائرة ومكوثها بعض شهود العيان في منطقة النزول) واتصل قائد الطائرة بالقاطع لغرض الإخبار بالعودة إلى قاعدة فرناس الجوية وفي هذه الأثناء تم إخبار القاطع من قبل سيطرة فرناس بالحالة الجوية وكانت عواصف ترابية مدى الرؤية أقل من (1 كم)
وسرعة الريح (15-20 عقدة) وتشتد في بعض الأحيان سرعنها، وبعد مدة من وقت الإقلاع تم الاتصال من قبل الطيار بالقاطع مخبرًا بأنه سيتوجه للنزول في منطقة النزول الأولى (شمال شرق مخمور) واستفسر القاطع عن أسباب العودة فبين الطيار بأن الأسباب تعود إلى رداءة الأحوال الجوية وعدم تمكنه من الاستمرار في الطيران إلى منطقة الموصل وتم الإخبار أصوليًا بالإجراءات المذكورة أعلاه إلى المسؤولين في مركز عمليات القاطع وبعد مرور دقيقتين تم اتصال القاطع بالطائرة للاستفسار منه ولكنه لم يتسلم أي جواب من الطيار فاعتقد بأن الطائرة هبطت في المنطقة وتم أطفاء الطائرة، وفي الساعة (1910 (تم إخبار القاطع هاتفيًا من قبل مركز عمليات القاطع بارتطام الطائرة المذكورة بالأرض وتحطمها.
5 -الاستنتاجات: إشارة إلى ما ورد أعلاه يتضح بأن سبب الحادث هو دخول الطائرة بوضعية غير اعتيادية (Position Usual Un(بسبب رداءة الأحوال الجوية وانخفاض مدى الرؤية المصحوبة بعواصف ترابية وكما جاء في تقارير الأنواء الجوية وأقوال شهود العيان مما أفقد طاقمها السيطرة
عليها وأدى إلى ارتطام الطائرة بالأرض وبسرعة عالية وزاوية انحدار شديدة مع ميلان إلى جهة اليسار (انتهى التقرير الرسمي).
لقد تم إيصال هذا التقرير إلى رئيس الجمهورية وفي نفس يوم صدوره من قبل اللجنة ولاحقًا قامت لجنة سلامة الطيران في قيادة طيران الجيش بإرسال نسخة من هذا التقرير إلى ديوان رئاسة الجمهورية وبعد إطلاع رئيس الجمهورية عليه وما جاء فيه من معلومات حول الحادث ومقترحات لتفادي مثل هذه الحوادث مستقب ًلا وأعيد لي التقرير باعتباري رئيس اللجنة مع تعليقه وتأييده وبالقلم الأحمر شاكرًا الجهود التي بذلت في إعداد التقرير ووافق على جميع ما ورد فيه من حقائق ومقترحات مستقبلية لعدم تكرار مثل هذه الحوادث.



السلام عليكم استاذ صباح الحمداني المحترم .. 1) ما تفضلت به واضح ودقيق ولا ريب فيه . 2) لفت نظري فقرتين الاولى لماذا دفن الطائرة وتمت معاقبة الضابط الذي لم يدفنها بل فقط غطاها بغطاء شبكة تمويه .3) لماذا فتح التحقيق مرة ثانية بعد سنتين ؟ هل حصل لغط وحديث بين افراد العائلة وتوجهت اصابع الشك بابو عبيان ( السفاح ) ؟ الله اعلم ؟ وهذه العائلة معروف وضعهم الاجتماعي السيء ؟ 4) نعم نحن نؤمن بالقضاء والقدر لكل البشر مهما تكن مكانته ! صحيح تشك معظم الناس عندما يموت مسؤول ، وهذا طبيعي لانه تحدث مثل هكذا امور اغتيال ؟ 5) ساعطيك رأي الشخصي ( والغيب لا يعلم به الا الله سبحانه وتعالى ) انا كنت في حينها امر بطرية صواريخ تعمل بالرادار في بيجي ، وشاهدت في حينها التلفزيون وعائلة الحاكم كلهم مجتمعين ، وجاء لنا امر بالتحول الى ( الاستعداد رقم 3 اي بمعنى اطفاء الرادار بسبب عواصف ترابية ) ففي مثل هذه الحالات نفرح نحن طواقم محطة الرادار لاننا سوف نرتاح ولا يوجد عندا واجب حيث لايمكن الطيران للمقاتلات سواء العدوه والصديقة ، فما بالك بالهليكوبتر وهذه واهنة امام العواصف الترابية القوية !! ففي اليوم الثاني عندما سمعنا بالخبر وفيها وزير الدفاع ( وهذا ليس وزير اعتيادي ، هذا مقرب جدا ) فبصراحة استغربنا وظل عندي الشك منذ ذلك الوقت ولسبب بسيط ( كيف اثق بالسفاح وهو معروف عنه يخون ويغدر ) ! وما هو السبب القوي الذي يجعل وزير الدفاع يستعجل بالعودة الى بغداد رغم ردائة الجو بطائرة هليكوبتر وهو يعلم امكانية هكذا طائرات !! حيث انهم يملكون سيارات مرسيدس حديثة ممكن ان تجعل الطريق الى بغداد في 3 ساعات !! نعم انا اؤمن بالقضاء والقدر ولكن لحد هذه اللحظة اقول هذا ( امر دبر بليل ) سواء ركب الوزير طائرة او سيارة !! وقد اكون انا مخطئ ! لكن هذا حدسي انا ؟ ونشر ضابط شرطة هذا الموضوع في مجلة الكاردينيا ! وقلت له ما هو الموضوع المهم الذي يجعل الوزير يقود طائرة بهذا الاستعجال للوصول الى بغداد ؟ فاجابني في حينها انه قدره !! قد؟ والله تعالى اعلم بالغيب !! لكنني لا زلت اشك في ذلك ؟؟؟ بارك الله تعالى بكم استاذ صباح الحمداني المحترم ...
ردحذفاخي الفاضل :
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله
كما تعلم ... انا اشهد من الزاوية التي انا فيها ولا التفت الى كثرة التقولّات .
من كلامك اعلاه :
{ ارجو ان تنتبه لتعليق الاخ الملحق بشهادتي :
شهادة المهندس الجوي عامر عبدالستار
وهو يقول ان الطائرة لم تدفن !! كما نقلت اعلاه ! وانه كضابط فني ومهندس .. كان يأخذ منها قطع {مواد احتياط } لانها في مقبرة الطكائرات ولا يعني الدفن
ثانيا :
عائلة صدام والوزير كانوا في العمادية .. وهي بعيدة جدا عن الموصل .. التي تبعد 3 ساعات عن بغداد فليس من المنطقي ان يركب سيارة .. والعمادية فوق سرسنك وفوق دهوك وفوق الموصل .. يعني 3 ساعات ما يوصل للموصل ,, والجو ربيعي .وعيد والناس قد خرجت الى الشمال ,,
حقيقة :
صدام قتل الملايين !
ولكنه بريء من مقتل عدنان ومن مقتل السيد محمد محمد صادق الصدر !
والله اعلم
تحباتي وتقدبري لاهتمامكم في التعاطي مع الاحداث بدقة
بوركت استاذ صباح ونزلها في الفيس بوك وارسلي رابط الفيس بوك
ردحذف